الكندى - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأربعاء، 4 أبريل 2012

الكندى



أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندى

الكندى هو أبو يوسف يعقوب بن إسحق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندى
لقبه فيلسوف العرب ... ولد فى الكوفه – عام 185هـ ...عرف الكندى بجمال خطه ,
حتى أن المتوكل جعله خطاطه الخاص .

  • اسهاماته:
كان الكندى عالما بجوانب مختلفة من الفكر وعلى الرغم من ان اعماله عارضتها أعمال الفارابى وابن سينا ,
إلا انه يعد أحد أعظم فلاسفة المسلمين فى عصره , ضمنت كتبه مختلف العلوم كالمنطق والفلسفة والحساب والفلك وغيرها .
- كان متصل بالفلاسفة الطبيعين لشهرته فى مجال العلوم.
- كما اعتبره باحث عصر النهضةالإيطالى ( جيرولامو كاردانو) واحدا من أعظم العقول الاثنى عشر فى العصور الوسطى .

علم الفلك ...

اتبع الكندى نظرية بطليموس حول النظام الشمسى والتى تقول بأن الأرض هى المركز لسلسلة من المجالات متحدة المركز والتى تدور فيها الكواكب المعروفة حينها ( القمر وعطارد والزهرة والشمس والمريخ والمشترى والنجوم).

- شملت أعمال الكندى الفلكية البارزة , كتاب "الحكم على النجوم" وهو من اربعين فصلا فى صورة أسئلة وأجوبة وأطروحات حول " اشعة النجوم " و "تغيرات الطقس " و " الكسوف " و "روحانيات الكواكب "

الطب والكيمياء ...

للكندى أكثر من ثلاثين أطروحة فى الطب والتى تأثرت فيها بأفكار جالينوس ومن اهم اعماله فى هذا المجال هو كتاب ( رسالة فى قدر منفعة صناعة الطب) والذى اوضح فيه كيفية استخدام الرياضيات فى الطب ,

وفى الكيمياء عارض الكندى أفكار الخيمياء ,القائلة بإمكانية استخراج المعادن الكريمة أو الثمينة كالذهب من المعادن الخسيسة فى رسالة سماها " كتاب فى إبطال دعوى من يدعى صنعة الذهب والفضة " كما اسس الكندى وجابر بن حيان صناعة العطور واجرى ابحاثا واسعة وتجارب فى الجمع بين روائح النباتات عن طريق تحويلها إلى زيوت .

البصريات...

اعتقد أرسطو لكى يرى الإنسان , يجب ان يكون هناك وسط شفاف بين العين والجسم ,يملؤه الضوء ,
اعتقد اقليدس أن الرؤية تحدث نتيجة خروج أشعة فى خطوط مستقيمة من العين على كائن ما وتنعكس ثانية إلى العين .

الرياضيات ...

ألف الكندى أعمالا فى عدد من الموضوعات الرياضية الهامة . بما فيها الهندسة والحساب والارقام الهندية وتوافق الأرقام والخطوط وضرب الأعداد والأعداد النسبية وحساب الوقت كما كتب اربعة مجلدات ,بعنوان " كتاب فى استعمال الأعداد الهندية " وكتب الكندى عن عن نظرية التوازى وفى احد اعماله الرياضياتية حاول إثبات بفكر الفيلسوف دحض فكرة خلود العالم, أن اللانهاية فكرة سخيفة رياضياتيا ومنطقيا .

التشفير ...وايضا .. قواعد الموسيقى – الفلسفة .

- اعتقد الكندى أن هدف اهتمامات ما وراء طبيعه الوجود وتفسير الظواهر الأساسية فى الطبيعة هو معرفة الله . لهذا السبب - فرق الكندى بين الفلسفة والإلهيات ,لأن كلاهما يناقش نفس الموضوع , عارضة الفلاسفة اللاحقين وبخاصة الفارابى وابن سينا بشدة بشان هذه المسألة , قائلين بان ما وراء الطبيعة تهتم بطبيعة الوجود , وبالتالى فهى تتعرض لطبيعة الله.

تركز فهم الكندى لما وراء الطبيعة حول الوحدانية المطلقة لله التى اعتبرها سمة مفردة فقط لله ومن هذا المنطلق فان كل شئ يوصف بانه واحد هو فى الواقع واحد ومتعدد فى ذات الوقت .

- للكندى نظرية تقول
 بأن الله خلق العقل أولا ومن خلاله خلق الله جميع الأشياء الأخرى وبغض النظر عن أهميتها الميتافيزيقية الواضحة فهى تظهر تأثر الكندى بالواقعية الأفلاطونية .

- بشأن الروح والحياة الأخرة راى الكندى أن
الروح هى شئ غير مادى يرتبط بالعالم المادى عن طريق تواجدها فى الجسد المادى . لشرح طبيعة وجودنا الدنيوى أخذ الكندى بفكرة أبكتاتوس . الذى وصف الوجود البشرى بسفينة فى رحلة عبر المحيط . راسية مؤقتا على جزيرة وسمحت لركابها بالنزول وأن الركاب الذين بقوا لفترة طويلة على الجزيرة قد تتركهم السفينى عندما تبحر مجددا . فسره باننا لا يجب ان نرتبط بالاشياء المادية التى ستزول عنا ثم ربط ذلك بفكرة أفلاطونية محدثة عندما قال أن أرواحنا يمكن أن تركها تنساق لتحقيق رغباتنا أو نتحكم بها بعقلانية فالاولى تنتهى بموت الجسم أما الاخيرة فتحرر الروح من الجسد لتخلد فى نور الله فى عالم من النعيم الابدى .

خلال حياة الكندى حظى باهتمام الخليفتين ( المأمون – المعتصم بالله ) اللذان أيدا فكر المعتزلة وهو ما افتقد إليه فى نهاية حياته عندما تولى الخليفه المتوكل على الله الذى مال إلى فكر الأشاعرة . وتعرض الكندى للانتقاد لاعتباره" العقل" جوهر التقرب الى الله كما خالف أيضا المعتزلة فى حكمهم حول الصغائر وقد مهدت مسائل الكندى الفلسفية للجدل الكبير بين الفلاسفة ورجال الدين التى تعرض لها الغزالى بالكامل فى كتابه تهافت الفلاسفة .

من مؤلفاته...

وفقا لابن نديم , الكندى على الأقل 260 كتابا منها 32 فى الهندسة و22 فى كل من الفلسفة والطب و9 كتب فى المنطق و 12 كتابا فى الفيزياء . بينما عدا ابن أبى أصيبعة كتبه ب 280 كتابا.

فى الفلسفة ( الفلسفة الاولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد- كتاب الحث على تعلم الفلسفة – رسالة فى ان لا تنال الفلسفة إلا بعلم الرياضيات )

فى الفلك ( رسالة فى علل الأوضاع النجومية- رسالة فى علل أحداث الجو- رسالة فى ظاهرات الفلك- رسالة فى صنعة الاسطرلاب )

فى الطب( رسالة فى الطب البقراطى – رسالة فى وجع المعدة والنقرس- رسالة فى أشفية السموم )

فى المنطق( رسالة فى المدخل المنطقى باستيفاء القول فيه – رسالة فى الاحتراس من حدع السفسطائين )

فى الحساب ( رسالة فى المدخل إلى الأرثماطيقى خمس مقالات- رسالة فى استعمال الحساب الهندسى اربع مقالات- رسالة فى تأليف الأعداد- رسالة فى الكمية المضافة – رسالة فى النسب الزمنية )

فى الفيزياء( رسالة فى اختلاف مناظر المراه- رسالة فى سعار المراه- رسالة فى المد والجزر)

فى الكيمياء ( رسالة فى كيمياء العطر – رسالة فى العطر وانواعه- رسالة فى التنبيه على خدع الكيميائين )

فى علم النفس ( رسالة فى علة النوم والرؤيا وما ترمز به النفس )

فى الهندسة ( رسالة فى الكريات- رسالة فى اغراض إقليدس – رسالة فى تقريب وتر الدائرة – رسالة فى كيفية عمل دائرة مساوية لسطح إسطوانة مفروضة)

فى الموسيقى ( رسالة فى المدخل إلى صناعة الموسيقى – رسالة فى الإيقاع )

فى التصنيف( رسالة فى انواع الجواهر الثمينة وغيرها – رسالة فى انواع السيوف والحديد – رسالة فى أنواع الحجارة )

- تأثر الكندى فلاسفة الإغريق

الوفاة ... 2566هـ بغداد