- “ أخد ابن عمى و اتغطى بكمى “
يضرب فى تفضيل تزوج المراة بقريبها و لو كان فقيرا , أى : اتزوج بابن عمى و لو كان لا يملك ما اتغطى به . و ذكر أيضا فى نفس الموضوع “ نار القريب و لا جنة الغريب ” مع العلم ان هذا القول هو فى نفس الوقت عكس مقولة اخرى تقال “ خد من الزرايب و لا تاخذ من القرايب ” و قولهم “ الدخان القريب يعمى ” و قولهم “ ان كان لك قريب لا تشاركه و لا تناسبه ”.
- “ أخر خدمة الغز علقة “
الغز : يريدون بهم الترك الذين كانوا يحكمون مصر . و العلقة : الوجبة من الضرب , أى : ان خدمتهم و أخلصت لهم فانهم يكافئونك فى أخر خدمتك بالضرب . يذكر هذا المثل لقبح المكافأة على العمل الحسن , و انظر قول ايضا “ اخر المعروف ينضرب بالكفوف ”
- “ أخر ده يجيب ده ”
أى : اخر هذا يجئ بهذا , و المقصود اخر التلافظ بالكلام الشئ يؤدى الى المضاربة و العراك , و بذلك ينتهى الاشكال و تنجح الشدة فى فض الخصام .
- “ أخر الزمر طيط ”
يضرب للأمر الذى لا ينتج نافعة كالزمر فان اخر ذلك الصوت الذى يقول طيط و يذهب فى الرياح بدون فائدة , و للاديب الساخر السيد محمد عثمان جلال مقوله عندما طبع كتابه “العيون اليواقظ” و لم يصادف رواجا انه قال:
راجى المحال عبيط | و اخر الزمر طيط | |
و العلم من غير حظ | لا شك جهل بسيط |
العبيط عند العامة : الأبله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق