رؤية مالا يراه الأخرون ... فكر خارج الصندوق - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

رؤية مالا يراه الأخرون ... فكر خارج الصندوق


طرح الفنان الفرنسى بول سيزان تصورا جديدا لتعددية الرؤى بوجهة نظر مختلفة تنص على انه اذا اقترب الانسان من سطح بصرى بعين واحده مفتوحة اولا ثم اغمضها و نظر بالعين الاخرى لنفس المساحه فسيجد انه اختلفت الرؤية للمساحه البصرية و نفس الحال لو حاول تغير موضعه.

 مثال :


ان الطريقة المعتادة لحل هذه العملية هى احصاء علامات O  واحده واحده و مع ذلك فالأمر يصبح اسهل و اسرع اذا غيرت منظورك و احصيت علامات X  بدلا من ذلك و يمكنك ايجاد مجموع علامات O  بضرب عدد حواف الشكل فى طول الحافة الاخرى ثم طرح عدد علامات X  الصغير من المجموع فتكون الاجابة هى عدد علامات O  .
من خلال تغير وجهة نظرك للمشكلة يمكنك ايجاد حلول اسهل و اسرع لحلها.
ان العادات و الخطوات الروتينية فى التفكير لحل المشكلات تتراكم بالتدريج الى ان تقلل من درجه قدرتنا على استيعاب امكانية وجود حلول اخرى للمشاكل مما يجعلنا نتعامل مع المشاكل بنسق روتينى كلما واجهنا مشكله نبحث فى صندوق الافكار الروتينية  لحل هذه المشكله ولا نحاول ان نبحث عن حل مبتكر حتى لا نخرج عن الطريق المعتاد و المرسوم فى التفكير مما يحد من قدراتنا العقلية على ايجاد طرق بديلة سريعة و مبتكره و نبقى سجناء لصندوق الافكار الروتينى .
عندما تنظر لمشكلة ما باستخدام رؤى عديدة بدلا من منظور واحد ثابت , تكتسب فهما جديدا لاحتمالات حل هذه المشكله و هذا هو السبب فى ان العباقرة يستخدمون رؤى اكثر عددا مما هو معتاد أو مألوف مثل :

-       اعادة صياغة المشكلة بطرق كثيرة و مختلفة
-       تمثيل المشكلة بيانيا و رسم خرائط و اشكال لها.
ان النظر لمشكلة ما بطرق مختلفة يزيد من فرصتك فى اكتشاف طرق و بدائل جديدة يقودك الى فكرة مبدعة و مختلفة لحل هذه المشكلة...... فكر خارج صندوق أفكارك الروتينى  لتعرف امكانيات عقلك الفريد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق