20 من الأشياء التى تعلمتها عن المتصفحات و النت...الفصل الثالث - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الخميس، 19 أبريل 2012

20 من الأشياء التى تعلمتها عن المتصفحات و النت...الفصل الثالث

WEB APPS

تطبيقات الانترنت
OR, "LIFE, LIBERTY AND THE PURSUIT OF APPINESS"

أو "الحياة والحرية والسعي وراء التطبيقات الشبكية "


اذا كنت تلعب ألعاب على الإنترنت او تستخدم محرر الصور على الانترنت أو تعتمد على الخدمات المستندة إلى الويب مثل خرائط Google، تويتر والأمازون، يوتيوب أو الفيسبوك اذا تكون من المستخدمين النشطيين فى عالم تطبيقات الويب الرائع. 

بالضبط ما هى تطبيقات الإنترنت؟ ولماذا ينبغي لنا أن نهتم بها ؟
التطبيق أو التطبقات وتسمى أيضا برامج التطبيقات أو البرامج قد تم تصميمها للقيام بمهام مخصصه و مركزة مثل المحاسبة أو معالجة النصوص. فى كلا من عالم الانترنت عن طريق المتصفح او فى عالم الهواتف الذكية

والتطبيقات التي تركز على مهمة واحدة تتميز بالخفة و التصميم الشيق . التطبيقات على شبكة الإنترنت تقوم بعملها و المهام الموكله اليها داخل متصفح الإنترنت، وتوفر فى كثير من الأحيان تجربة غنية بالمتعة .

خرائط جوجل هو مثال جيد للتطبيقات على شبكة الإنترنت. لقد ركز على مهمة واحدة: تقديم خرائط مفيد في مستعرض الويب. يمكنك تصغير وتكبير او استعراض منطقة معينة من نتائج البحث، البحث عن خريطة لكلية أو مقهى و الحصول على تعليمات اتجاة الطريق مما يفيد السائق على الطريق و الكثير من الخدمات الاخرى ويتم توفير جميع المعلومات التي تحتاج إليها في التطبيق الشبكى فى كل مره تطلبها

  هذا يقودنا إلى أربع فضائل و مميزات للتطبيقات على الإنترنت:

1- أستطيع الوصول إلى البيانات الخاصة بي من أي مكان.

في العالم التقليدي تستخدم التطبيقات و البرامج فى الكمبيوترات المكتبية و عادة ما يتم تخزين البيانات على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بنا . إذا كنت فى إجازة، وتركت الجهاز الخاص بي في المنزل فى هذه الحاله لا أستطيع الدخول إلى بريدي الإلكتروني، والصور، أو أي من البيانات الخاصة بي عندما اكون في حاجة إليها.
في العالم الجديد من تطبيقات الويب، يتم تخزين البريد الإلكتروني الخاص بي، وجميع البيانات الخاصة بي على الانترنت على الشبكة الدولية للمعلومات و بذلك يمكنني الحصول عليها من خلال مستعرض ويب من أي جهاز كمبيوتر متصلا بالإنترنت.
  2- أنا دائما سوف احصل على احدث نسخة من أي التطبيق.

أي إصدار من مشغل موقع يوتيوب الذي استخدمه اليوم؟ ماذا عن الغد؟ الجواب: دائما الأحدث.
تطبيقات الويب تحدث نفسها تلقائيا، لذا هناك دائما اصدار واحد فقط و هو الاصدار الأخير، مع ميزات أحدث و تحسينات أفضل .
لا حاجة للترقية يدويا لنسخة جديدة في كل مرة. ولا يجب أن نمر عبر عملية تثبيت مطول لاستخدام تطبيقات الويب الخاص .

  3- يعمل على كل جهاز مع متصفح الإنترنت.

في الحوسبة التقليدية، بعض البرامج تعمل فقط على أنظمة معينة أو أجهزة معينة . على سبيل المثال بعض البرامج تم برمجتها لتعمل على انظمة الويندوز فقط ولا تعمل على انظمة الماكنتوش مواكبة البرمجيات لجميع الانظمة و الاجهزة يستغرق وقتا طويلا ومكلفا. في المقابل، فإن شبكة الإنترنت هي منصة مفتوحة. يمكن لأي شخص الوصول إليها من متصفح على أي جهاز على الشبكة المتصلة، بغض النظر عن ما اذا كان جهاز كمبيوتر سطح المكتب، أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول.
هذا يعني أنني يمكن استخدام تطبيقات الويب المفضلة لدي حتى لو كنت استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بصديقي أو كمبيوتر في مقهى للانترنت.

4- انها اكثر امانا.

تشغيل تطبيقات الويب في المتصفح وأبدا لا احتاج الى تحميلها او تنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بي.
بسبب هذا الفصل بين نظام برمجه تطبيقات الويب و التطبيقات على الكمبيوتر الشخصى لا يمكن التداخل مع مهام أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بي أو الأداء العام للجهاز

وهذا يعني أن أشعر أنني محمى بطريقة أفضل من التهديدات مثل البرمجيات الخبيثة والفيروسات وبرامج التجسس.