لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟ - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الاثنين، 16 أبريل 2012

لماذا تغرد الطيور عند الفجر..؟؟


كان البشر يعتقدون أن الطيور تغرد فى الصباح لإسعادهم ، ولكن الاكتشافات العلميه أثبتت ان السبب وراء ذلك هو غريزه طبيعيه لدى الطيور كأى حيوان آخر يريد السيطرة على منطقته وأيضا لجذب الاناث خلال فترات التزاوج .


تغرد الطيور بنغمات مختلفه من حيث حدتها ونوعها وارتفاع الصوت لدرجه انها تكون محببه لأذن البشر أو من الممكن أيضا أن تترك انطباعات أخرى مثل الخوف أو التحذير من حدوث شئ ما ، وكل نغمه تتركب من مجموعه مختلف من الاصوات ذات طبقات معينه تتآلف مع بعضها لتكون النغمه المطلوبه لجذب الأنثى خلال موسم التزاوج أو لتحذير الذكور الاخرى من الاقتراب من مناطق الاعشاش. كما أن بعض النغمات قد تستخدمها الذكور فى فصل الربيع لأخبار الأناث أنها تقوم ببناء الأعشاش فى أماكن معينه.
تقوم الذكور خلال موسم التزاوج ببذل جهد كبير فى إصدار النغمات المختلفه لجذب الأنثى وكذلك تمتاز نغمات فصل الربيع بأنها أجمل من النغمات التى تصدر فى أى وقت آخر من العام حيث تتصرف الذكور بطريقه تعلن وجودها وترتفع أصواتها فى السماء وذلك حتى إنتهاء فصل الربيع وموسم التزاوج وتبدأ أصوات الطيور فى الانخفاض تدريجيا حتى تكبر الصغار وتغادر مكان الأعشاش.


وفيما يتعلق ببذل جهد كبير فى التغريد، ذكر علماء الطيور أن بعض الطيور ، مثل طائر "الصغنج" يقوم بإصدار أكثر من 2300 أغنيه فى اليوم الواحد إلى أن يتم التزاوج وإنتهاء بناء الاعشاش. ومن الجدير بالذكر أيضا أن 90% من الطيور أحادية التزاوج، مثل البجع والطيور الكبيره الحجم والتى تفضل البقاء مع نفس الشريك طول فترة حياتها ، بينما الطيور الأخرى تتزاوج مع ثلاث اناث تقريبا وعلى الرغم من أن هذا الخداع يمارس من قبل الذكور والإناث إلا أن أجمل النغمات الصادره من بعض الذكور تدل على أنها تمارس هذا النوع من الخداع أكثر من غيرها.خلال موسم التزاوج تقوم الذكور بجذب العديد من الإناث عن طريق الأغانى والنغمات المختلفه التى تصدرها ويقوم الذكر باستعراضات صوتيه وجسديه وذلك لجذب الأنثى التى أعجبته، وعند التزاوج يضطر الذكر إلى الدفاع عن الأنثى وعن العش ضد الذكور الأخرى.




والعديد من الذكور تتبع أساليب معقدة فى الخداع حيث تبتعد قدر الامكان عن مكان العش الخاص بالأنثى الأولى ، إلى أقصى حدود منطقته فى العاده ، ويقوم بالتغريد الجميل المعقد لجذب المزيد من الإناث وجعل الأنثى تظن أنه ذكر وحيد يستطيع بناء عش فى هذا المكان ، ولكن ينقلب السحر على الساحر عندما يكتشف الذكر أن الخديعه مزدوجه ويجد ذكر آحر قد حل مكانه عندما يعود إلى العش.

أما بالنسبة للصغار فقد قامت مجموعه من العلماء بدراسة الصفات الوراثيه التى تحملها الصغار وذلك لتحديد نوع الطيور التى تقوم بالتزاوج من أكثر من ذكر فى نفس الوقت ، ووجد أن طائر الدورى على سبيل المثال يقوم بالخديعه المزدوجه حيث تتزاوج الأنثى من أكثر من ذكر ولوحظ أن فى بعض الأعشاش اثنين فقط من ثلاثه صغار تحمل نفس بصمة أصابع الأب فى حين أن الثالث يحمل بصمة ذكر أخر من الأعشاش المجاوره.