ExaFlop....مستقبل الحواسب العملاقة - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأحد، 15 أبريل 2012

ExaFlop....مستقبل الحواسب العملاقة


ExaFlop


مع التطور المستمر فى عالم الحاسب الآلى تسعى جميع شركات البرمجيات للتوصل إلى أجهزة أفضل من حيث الكفاءة والسرعة، وتقوم العديد من الدول مثل اليابان وكذلك الاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة باستثمار الملايين من الدولارات على الابحاث العلميه لتطوير أجهزة كمبيوتر حديثة من النوع الفائق القوة ومنها ما يسمى بـــ  ExaFlop .

يعتبر الإكسافلوب من الاكتشافات العلميه الحديثه فى مجال الحواسب العملاقه والتى تستطيع آداء العمليات بمعدل أسرع بكثير مما نسمع عنه حاليا فى عالم الكمبيوتر حيث قد يصل إلى 1000 مره أسرع من الوقت المعتاد ويستطيع جهاز واحد بسرعة exa-scale أن يقوم بنفس العمليات التى يقوم بها 50 جهاز محمول فى الثانيه الواحدة!
وتأمل العديد من الدول إنهاء تطوير الإكسافلوب بنهاية العقد الحالى وأعلن الاتحاد الاوروبى مضاعفة حجم استثماراته من الاموال الموجهه نحو تطوير هذا النوع من الحواسب العملاقة.

تعريف الإكسافلوب ExaFLOP :
هو نوع من الحواسب العملاقه ذات السرعة الفائقه وجاءت تسميته من مقطعين، exa و Flop حيث تقاس كفاءة آداء الاجهزه العملاقه بوحدات تدعى FLOP وهى عباره عن اختصار ل floating point operations per second – أما كلمه exa فهى بادئه قياسيه تعنى مليار المليار.
ExaFLOP


فى عام 2008 عرفت الحواسب الآليه من نوع "رودرنر" ، والتى أنتجتها شركة IBM ، بأنها أسرع الحواسب الموجوده والتى كسرت سرعة "بيتافلوب" ، ولكنها لم تستطع الاحتفاظ بهذه المكانه كأسرع جهاز فى العالم لفترة طويلة، وخلال 2009 أنتج مختبر "أوك ريدج" الوطنى بالولايات المتحدة جهاز "جاجوار كراى" والذى استطاع آداء العمليات بسرعة 1.75 بيتافلوب فى الثانيه ويليه جهاز NUDT YH MPP الصينى والذى وصلت سرعته إلى 2.57 بيتافلوب.

وقد قامت اليابان بتطوير جهاز يدعى K من قبل المعهد العالى لعلوم الكمبيوتر فى كوبى باليابان "ريكين" و "فوجيستو" ، وهو من نفس نوعية الحاسبات العملاقه ، وتمكن الجهاز من انتزاع لقب أسرع جهاز فى العالم حسب قائمة Top500 حيث يمكنه ان يعمل بسرعه تصل إلى 10 بيتافلوب.