20 من الأشياء التى تعلمتها عن المتصفحات و النت...الفصل الثانى - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأحد، 15 أبريل 2012

20 من الأشياء التى تعلمتها عن المتصفحات و النت...الفصل الثانى

CLOUD COMPUTING 

الحوسبة السحابية 

OR, WHY IT'S OK FOR A TRUCK TO CRUSH YOUR LAPTOP 

أو لماذا مسموح لشاحنة سحق كمبيوترك المحمول 

الحوسبة الحديثة في عصر الإنترنت غريبه بعض الشئ كما انها رائع فى غرابتها هذه . عندما تجلس منحنياٌ على جهاز الكمبيوتر المحمول في المنزل لمشاهدة فيديو على اليوتيوب أو تستخدام محرك البحث، مع كل هذا فانت فى الحقيقة ترتبط بمجموعة من الاف الاجهزة القوية التى تقوم بتجميع هذه المعلومات من أجلك , من اماكن و محطات عمل واسعة الانتشار حول العالم , انها تشابة كما لو كان هناك كمبيوتر عملاق هائل فى خدمتك و طوع أشارتك وذلك بفضل الإنترنت. 

"هذه الظاهرة هي ما نشير عادة إلى مثل الحوسبة السحابية"
الحوسبة السحابية

و لنكمل القرأة الآن 

الأخبار، والاستماع إلى الموسيقى، والتسوق، ومشاهدة البرامج التلفزيونية وتخزين ملفاتنا على شبكة الإنترنت. البعض منا يعيشون في المدن التي في كل مكان فيها سواء كان هذا المكان متحف، بنك، والمكاتب الحكومية لديها موقع على شبكة الانترنت. و ما هى النتيجة النهائية لكل هذا ؟ 

هذه المواقع تسمح لنا أن تفعل أشياء متعددة مثل شراء تذاكر او دفع فواتير و عمل حجز لمكان او لسفر . 

حركتنا و تنوع مهام عملنا اليومى على الانترنت تتيح لنا العيش بحرية اكبر فى الحياة الواقعية بدون وجود التزامات لانهائها كأجراءات السفر او حجز تذاكر او ما شابة ذلك . 

الحوسبة السحابية توفر فوائد أخرى أيضا. منذ وقت ليس ببعيد، كان الكثيرين منا يصاب بالقلق على مستنداته و يكون السبب هو الخوف من فقدانها او تلفها سواء كانت هذه المستندات تتمثل فى كونها صور او مستندات ورقية إذا حدث أي شيء سيء لأجهزة الكمبيوتر لدينا.مثل فيروس أو عطل في الأجهزة. 

اليوم، البيانات و المعلومات الخاصة بنا يكن ان تتوافر لدينا على الاجهزة الشخصية كما انه يمكن عمل نسخ منها و من ثم نقلها الى خارج الجهاز الشخصى لتخزن و تحفظ بطريقة امنه على الاجهزة السحابية عبر الأنترنت. 

و عندما تقوم برفع او تحديث صور و بيانات خاصة لك و حفظ ملفات شخصية او مهمة للعمل كما تقوم بحفظ ملفات هامة ارسلتك لك على البريد الخاص بك سواء كان بريد Gmail او بريد Yahoo أو اى بريد اليكترونى اخر , فى هذه الحالة فانه مسموح لشاحنة عملاقة ذات 18 عجلة ان تسحق كمبيوترك المحمول بدون أدنى خوف على بيانات المخزنة عليه لانه يمكنك الوصول اليها مره اخرى عن طريق اى حاسب اخر متاح عليه خدمة الانترنت لتقوم بتحميل البيانات الخاصة بك مره اخرى و بأمان تام , مع الاخذ فى الاعتبار ان تكون بعيداٌ عن الكمبيوتر المحمول الخاص بك اثناء مرور الشاحنه فوقه لانه حتى الان لم يتم اختراع حوسبة سحابية للبشر.