- اخر المعروف ينضرب بالكفوف
يضرب للمجازاة على الخير بالشر . و يقولون “ضرب الكف او قلم ” اذا لطمه على وجهه . و مشابه للقول “ أخر خدمة الغز علقة ”.
- ادى وش الضيف
كناية عمن يرتحل عن قوم ولا ينوى العودة اليهم . أى هذا وجه الضيف الذى تبغضونه قد ذهب عنكم و لن يعود.
- ادينى حيه لما اشوف اللى جيه
أشوف بمعنى أرى , اى اننى باقية فى الحياة حتى أرى التى ستأتى و ما ستمتاز به عنى كما تدعون . تقوله المرأة تهكما اذا عيبت او رميت بتقصير فى عملها فهددت بضرة أو بأمرأة أخرى تقوم بالعمل.
- الابرة اللى فيها خيطين ما تخيطش
لان الابرة دقيقة و لا يدخل فيها الا خيط واحد , و المراد ان الأمر المعلق على اثنين لا يتم لانهما قد يختلفان . و تماثل قولهم “المركب اللى لها ريسين تغرق ”.
- الأب عاشق و الأم غيرانة و البنت حيرانة
أى : اذا كان الأب عاشقا و الأم غيرى مشغولة به , و بمعشوقته , و بنتهما فى الدار حيرى بينهما , فهل تكون عاقبة امرهم الا البوار ؟ . يضرب فى عدم سير الأمور على السنن القويم و الجيد .
- أبقى سقا و ترش على المية
ابقى بمعنى أكون , أى : اكون سقا معتاد على الماء ثم يفزعنى رشك على بالماء ؟ . و المراد أنك لم تفعل شيئا فيما حاولت من الاضرار بى حيث اننى متعود على الماء و رش الماء لا يضرنى.
- ابن الديب ما يترباش
أى ان ابن الذئب لا يربى و لا يستأنس و لا يقتنى , لان طباعه تغلب عليه فيؤذى من رباه و احسن اليه .
و المراد ان ابن من تعود الأذى ينشأ على خصال ابيه فى الغالب محبا للأذى
.
- ابن يومين ما يعيش ثلاثة
أى : الأجال محدودة , فمن كتب له ان يعيش يومين لا يعيش الثالث.
- أبوك البصل و أمك التوم منين لك الريحة الطيبة يا مشوم
أى: اذا كان هذان أصلك و هما كريها الرائحة فمن أين تطيب رائحتك ؟ . يضرب كمثل لوضيع الأصل الذى ينشأ على خصال أبوية فى الضعة و السفالة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق