الأحد، 20 مايو 2012

Filled Under:

أهمية فيتامين ب المركب

Share

إن السبب الرئيسى للاصابة بمرض السرطان هو نقص الأكسجين الذى يحمله الدم للخلايا، فعندما يقل مستوى الأكسجين عن 35% تلجأ الخلية للحصول على الطاقة من مصادر أخرى عوضا عن عملية التمثيل الغذائى فتقوم بتخمير السكريات للحصول على الطاقة وتلك العملية هى ما يسبب السرطان. ومن هنا نستدل على أن مجموعة فيتامين ب المركب تشكل عاملا قويا فى مكافحة المرض لما لها من الأهمية فى العديد من الوظائف الحيوية مثل عملية الهضم ، تنشيط الأمعاء وتوازن الافرازات المعوية ، حماية الجسم من الأمراض ، الحفاظ على سلامة الأعصاب والحفاظ على مستوى الأكسجين بالدم.


مصادر فيتامين ب المركب


تتآلف مجموعة فيتامين ب من عدة مركبات : النياسين أو حامض النيكوتينيك، الريبوفلافين والمعروف بفيتامين ب 2، حمض البانتوثينيك ، الثيامين والمعروف بفيتامين ب1 ، البيوتين، البيريدوكسين، حمض الفوليك ، الكولين ، وفيتامين ب12. 
تعمل هذه المركبات على حماية الجسم من السرطان حيث يعمل كل منها كمساعد لإنزيمات التنفس داخل الخلايا، ويؤدى نقصها إلى نقص الأكسجين بالخلايا وبالتالى إلى عملية تخمير السكريات السابق ذكرها، بينما توازنها داخل الخلايا يساعد على إمدادها بالكميات المناسبة من الأكسجين والحصول على الطاقة عن طريق عملية التمثيل الغذائى. وقد أثبتت التجارب الحديثة أن إمداد المزرعة السرطانية بالفيتامين يساهم فى تحسين آليات تنفس الخلايا وأن توافر جميع المركبات فى الجسم يمكنها من آداء مهامها على أكمل وجه وتحسين استقبال الخلايا للأكسجين. 

بالإضافة لما ذكر فى المقدمة عن أهمية فيتامين ب للجسم، يمكننا الإشارة إلى أهمية الثيامين فى الحفاظ على سلامة الجهاز العصبى و الوقاية من مرض البرى برى ، الالتهاب العارض للأعصاب ، ضمور العضلات ، صعف الانتصاب ، ضعف العصب البصرى ، بالاضافة إلى أمراض القلب وبعض أنواع الشلل الجزئى.

نقص فيتامين ب المركب يعتبر من الأمراض التى يعانى منها نسبة كبيرة من الجنسين . والسبب الرئيسى وراء ذلك هو نقص الوعى الغذائى وعدم الإلمام بفوائد كل نوع من الطعام على حده، وبالتالى عدم القدرة على تشكيل وجبة غذائيه متكاملة العناصر طبقا لاحتياجات كل جسم حسب نوع المجهود أو الأنشطة التى يقوم بها فى المراحل العمرية المختلفة.

الحبوب كمصدر لفيتامين ب


مصادر فيتامين ب المركب


مصادر الفيتامين :

- الألبان ومشتقاتها. 

- الكبد واللحم البقرى. 

- البيض. 

- السمك. 

- الخضراوات. 

- الخميرة. 

- الحبوب الكاملة "غير منزوعة القشور". 

- البقوليات. 

- المكسرات.


البروتينات المحتوية على فيتامين ب


الخضراوات المحتوية على فيتامين ب

أعراض نقص فيتامين ب :

الصداع – برودة الأطراف وتنميلها – صعوبة تحريك المفاصل وخاصة مفاصل الأصابع – ضعف الانتصاب عند الرجال – آلام العضلات – فقدان الشهية عند الأطفال ونقص النمو – الضعف العام والاصابة بمرض البرى برى فى الحالات الشديدة.
ويكفى عرض واحد أو اثنين لتشخيص نقص فيتامين ب حيث يقرر الطبيب اعطاء جرعات محددة فى صورة أقراص أو حقن بالعضل فى الحالات الشديدة.

أسباب نقص فيتامين ب :

- عدم تناول القدر الكافى من الاطعمة المحتوية على الفيتامين لتعويض الاحتياج اليومى حسب نوع النشاط الذى يقوم به الفرد.

- طحن الحبوب والغلال التى تحتوى على الفيتامين ونخلها، حيث ثبت احتواء ردة الحبوب على 90% من الفيتامين بينما الحبوب المقشورة والمنخولة تحتوى على 10% فقط. 

- طهى الأطعمة التى تحتوى على الفيتامين، حيث تتلف بعض مركبات الفيتامين بالتأثير الحرارى تحت ضغط معين إلى نحو 50% فقد من نسبة الفيتامين الأصلية حيث تفقد اللحوم حوالى 40% وتفقد الخضراوات نسبة كبيرة جدا فى ماء السلق وتكون أعلى نسبة فقد فى الوسط القلوى بينما تقل جدا فى الوسط الحمضى.

- تحتاج الام أثناء الحمل والرضاعة إلى نسبة كبيرة من الفيتامين، وهو ما تغفله معظم السيدات عند الاهتمام بنوعيات معينه من الطعام دون غيرها. 



0 تعليقات:

إرسال تعليق