Bali Mynah - الزرزور بالى - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الخميس، 7 يونيو 2012

Bali Mynah - الزرزور بالى


"Bali Mynah" أو الطائر "بالى" من فصيلة الزرزور ، وهى طيور صغيره الحجم يصل وزنها إلى 34 جرام وطولها حوالى 15 سنتيمترا. فى الغالب الطيور من فصيلة الزرزور تعتبر منقرضة وذلك لأنها كانت تتكاثر فى العصور القديمة فى أوروبا وآسيا وأستراليا وأصبحت الآن مهددة بخطر الانقراض لعدم توافر البيئة المناسبة لحياتها وتكاثرها.
أصل تسمية الطائر يرجع إلى اكتشافة فى جزيرة "بالى" بإندونيسيا، وقد تم اكتشافة مع فصائل أخرى من طيور الزرزور عام 1910.
يتميز الزرزور بالى بمظهره الجميل فهو أبيض اللون ، أرجله تميل إلى الزرقة ومنقارة أصفر اللون. ومن المعالم التى تميزه عن غيره من الطيور الجلد الازرق حول العينين والريش الأسود فى الذيل واطراف الأجنحة وكذلك الريش الأبيض الناعم المتدلى فوق رأس الطائر.


Bali Mynah - الزرزور بالى


يسكن الطائر بالى فى الغابات الموسمية حيث الأمطار الغزيرة وأشجار الفواكه، وأيضا غابات السافانا والسنط. يتغذى على النمل والحشرات الصغيرة وكذلك ديدان الأرض، كما يتغذى على ثمار الفواكه والبذور وبعض أنواع الأعشاب. يصل طوله إلى نحو 25 سم ووزنه من 85 إلى 90 جرام فقط ، وذلك الحجم الصغير هو ما يمكنه من بناء أعشاشه فى ثقوب نقار الخشب وداخل الأشجار وغيرها من الأماكن الصغيرة المساحة. يستخدم الطائر العديد من الأغصان وأوراق الأشجار فى بناء العش داخل الثقوب بعيدا عن أنظار الطيور الأخرى والحيوانات.

لا يمكن التفريق بين الذكر والأنثى من حيث الشكل، ولكن تتميز الذكور بالعدوانية وخصوصا فى موسم التزاوج والذى يمتد من أكتوبر إلى نوفمبر، حيث تتقاتل الذكور على الإناث وعلى أماكن بناء الأعشاش. يمكن للأنثى أن تبيض من 2 إلى 4 بيضات ويكون لون البيض أبيض يميل إلى الخضرة.

تعرف الطيور من فصيلة الزرزور بأنها منقرضة أو على حافة الأنقراض وذلك بسبب عدم توافر البيئة المناسبة لها اوالصيد الجائر أو قتلها بواسطة السكان المحليين من أجل الكسب المادى.
وصيد الزرزور بالى يشكل خطرا كبيرا على النوع، حيث تباع هذه الطيور بمبالغ كبيرة فى السوق السوداء، ووصل عدد هذا النوع من الطيور فى البرية إلى 62 طائر فقط ، كما أصدرت بعض الدول مثل اندونيسيا قوانين تجرم صيد مثل هذه الطيور ورصدت حدائق الحيوان فى كل من أمريكا وبريطانيا حراسا مسلحين لحماية الزرزور بالى وذلك فى محاولة منهم لإنقاذ الفصيلة والحفاظ عليها من الانقراض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق