الحمض النووى - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الخميس، 5 يوليو 2012

الحمض النووى


الكثير منا يسمع عن الحمض النووى DNA ولكن لا يعرف ماهو أو مما يتكون . الحمض النووى هو المادة التى تحمل الجينات لتكون الكروموسومات الوراثية للجسم البشرى. يتكون الحمض النووى من جدائل تحتوى على ملايين الجينات ، وتصطف الجينات فى هذه الجدائل مثل عقد من حبات لؤلؤ صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة. وطبقا للدراسات الميكروسكوبية فإن هذه الجدائل تعتبر أرفع من خيط الملابس بملايين المرات .


جديلة الحمض النووى


صورة توضح تركيب جديلة الحمض النووى


ومن هنا يمكن تعريف الكروموسوم بأنه خيط طويل ملتف من الحمض النووى. ويحتوى جسم الانسان على 46 كروموسوم وراثى، 23 منها فى بويضه الأم و23 فى الحيوان المنوى للأب تتحد لتكون الصفات الوراثية للجنين.
عدد الجينات الموزعة على الكروموسومات حوالى 30 ألف من الجينات تصطف فى جدائل الحمض النووى وتوزع على ال 46 كروموسوم.


الكروموسوم

صورة توضح تركيب الكروموسوم من جدائل الحمض النووى


دما تندمج البويضة مع الحيوان المنوى فإن الناتج يكون 23 زوجا من الكروموسومات لتحدد الصفات الوراثيه للجنين، وبما أن عدد الجينات المكونة لجدائل الحمض النووى حوالى ثلاثين ألفا تتوزع على 23 من كروموسومات الأب ومثلها بالنسبة لكروموسومات الأم ، فإن التركيب الوراثى الجديد يصعب التنبؤ به وتكون الاحتمالات كثيرة. 

ومن هنا يمكننا استنتاج أنه من الممكن أن يحصل توأم متماثل على نفس ناتج الكروموسومات ال 46 ولكن قد يختلف التركيب الجينى فى جدائل الحمض النووى الخاصه بكل طفل. وحيث أن احتمالية حصول كلا التوأمين على نفس الكروموسومات لا تتعدى نسبة 1 من 70 تريليون، فإن حدوث تماثل أو تشابة فى تركيب الحمض النووى لغير التوائم هو أمر مستحيل الحدوث .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق