التمر على مائدة رمضان .. غذاء و دواء - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

السبت، 11 أغسطس 2012

التمر على مائدة رمضان .. غذاء و دواء



إن الصيام يتسبب فى حرمان الجسم من الماء والكثير من العناصر الغذائية الهامة، ولذلك لابد للإنسان تعويض هذا الفقد عند الإفطار دون الإكثار من الطعام حتى لا يؤذى الجهاز الهضمى. يعتبر التمر من أفضل الأغذية التى يمكن للإنسان أن يتناولها بكميات صغيرة جدا عند الإفطار لإمداد الجسم بكل العناصر اللازمة، فقد عرف التمر بإحتوائة على نسبة عالية من السكريات والحديد والكربوهيدرات، إلى جانب الأملاح المعدنية والفيتامينات.

يمكن للإنسان الإفطار على عدد بسيط من التمرات، 3 تمرات او 7 على الأكثر. كما يمكن إضافة الفواكة المجففة ونقعها فى الماء مع التمر لمدة كافية، أو اللبن لصنع مشروب لذيذ ومغذى ليفطر عليه الصائم.

يحتوى التمر على جميع الأحماض الامينية اللازمة لبناء جسم الإنسان وعلى عدة مركبات بروتينية، ولذلك يعتبره الأطباء أفضل وأسهل هضما من جميع مصادر البروتين. وأثبتت بعض الدراسات إحتواء التمر على نسبة من السيليولوز والإنزيميات المهمة لعدد من العمليات الحيوية فى جسم الإنسان، مما يجعله عنصر مهم فى بناء الخلايا.


التمر على مائدة رمضان


يستطيع التمر أن يعالج عدد من الأمراض وذلك لاحتوائه على فيتامينات مثل فيتامين ب المركب، فيتامين د و فيتامين أ ، وعدد من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم إلى جانب الكبريت ونسبة كبيرة من الفوسفور. 

وإلى جانب سكر الفركتوز الذى يتحول سريعا إلى الجلوكوز ويتم إمتصاصه فى الجسم ، فإن إحتواء التمر على المعادن والكربوهيدرات له كبير الأثر فى الحفاظ على النشاط البدنى وانبساط العضلات وتقوية الأعصاب.
ولذلك ينصح به الأطباء الأشخاص الذين يمارسون الرياضة كوجبة منفصلة مع اللبن.
كما أن إحتوائه على أملاح قلوية يساعد فى معادلة حموضة الدم والتأثيرات السيئة الناتجة عن أكل اللحوم مثل أمراض الكلى والنقرس وأمراض المفاصل. ويفيد فى علاج الإلتهابات والروماتيزم لأنه يقوى المناعة.

للتمر تأثير جيد فى حفظ البصر لإحتوائه على فيتامين أ ، فهو يحافظ على بريق العينين ويقى من العمى الليلى، كما أن فيتامين ب يساعد على حركة الامعاء ويحميها من السرطان، ويساعد التمر بوجه عام على تنقيه الجسم من السموم وتنظيف الكبد والكلى.

يفيد التمر المرأة فى فترة الحمل، فهو غذاء للأم والجنين. كما يحتوى على مادة تسمى البيتوسين، وهى تساعد على تنظيم الإنقباضات العضلية للرحم وتسهيل عملية الولادة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق