الخرشوف خير وقاية من الأمراض - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الخميس، 13 مارس 2014

الخرشوف خير وقاية من الأمراض

الخرشوف خير وقاية من الأمراض
للخرشوف فوائد صحية عديدة، على الرغم من أنه من الأطعمة الغير مستساغة عند البعض، وهذه الفوائد ليست فقط فى قلب الثمرة، ولكنها تمتد إلى الأوراق أيضا.
أهم فوائد الخرشوف هى إحتوائه على نسبة عالية من الحديد، فيتعتبر الخرشوف والسبانخ من أكثر الخضراوات الغنية بالحديد. ويحتوى أيضا على عدة مواد منبهة تعمل على تنشيط الذاكرة والحد من الخمول الذهنى ومعالجة ضعف التركيز.

دور الخرشوف فى الوقاية من مرض السرطان:
يحتوى الخرشوف على مركبات تسمى فلافونويد وهذه المركبات معروفة بخواصها المضادة للأكسدة وقدرتها على محاربة مرض السرطان. ومن هنا يمكننا القول بأن للخرشوف قدرة كبيرة على محاربة أمراض مثل سرطان الدم والثدى والبروستاتا. وأثبتت بعض الأبحاث، التى أجريت على مستخلص من أوراق الخرشوف، أن للخرشوف قدرة على الحد من إنتشار الخلايا السرطانية بل وموتها أيضا.

علاج أمراض المعدة والكبد:
للخرشوف دور كبير فى علاج آلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمى، وخاصة تلك الناتجة عن إضطرابات فى الكبد أو المرارة، حيث يحتوى على السينارين والسيليمارين، وهى مواد معروفة بقدرتها على تجديد خلايا الكبد. ومن المعروف أن لأوراق الخرشوف طعم مر غير مستساغ عند البعض، ولكنه فى الواقع ناتج عن إحتواء الأوراق على مادة البوليفينول، وهى مادة هامة فى عملية هضم الدهون حيث تحفز إفراز العصارة الصفراوية من المرارة وبالتالى تمنع حدوث الإمساك المزمن وسوء الهضم وتعالج القولون العصبى.

الخرشوف والكوليسترول:
من الأمراض الشائعة تصلب الشرايين الناتج عن إرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم. وللخرشوف تأثير فعال فى خفض نسبة الكوليسترول ورفع نسبة البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة، فيمكن إتباع حمية غذائية يحددها الطبيب وتناول الخرشوف بشكل يومى للحد من أمراض تصلب الشرايين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق