نقص فيتامين د يسبب زيادة الوزن - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الخميس، 13 مارس 2014

نقص فيتامين د يسبب زيادة الوزن

نقص فيتامين د يسبب زيادة الوزن
يكمن دور فيتامين د فى الحفاظ على الكتلة العظمية والحماية من بعض الأمراض ومنها هشاشه العظام لدى السيدات كبار السن. وأثبتت إحدى الدراسات أن السيدات اللاتى لا يحصلن على الإحتياج اليومى من فيتامين د أكثر عرضة لزيادة الوزن، وخاصة السيدات فوق عمر 65 عاما.
تناولت الدراسة عينة مكونة من 4600 سيدة ممن تزيد أعمارهن على 64 عاما، وتم دراسة تأثير نقص الفيتامين على مدار خمس سنوات. ووجد أن معظم السيدات اللاتى يتناولن الفيتامين بصورة منتظمة وبكميات مناسبة فقدن أكثر من 5% من أوزانهن، بمعدل 27% من نسبة عينة الدراسة، وأن الزيادة فى أوزانهن كانت زيادة طفيفة بينما النسبة الباقية وهى 78% قد إزداد وزنهن بما يعادل 18 رطل خلال فترة الدراسة.
وبغض النظر عن الزيادة فى الوزن، لابد لكبار السن من تناول جرعات مناسبة من فيتامين د بشكل منتظم على هيئة مكملات غذائية، وذلك للحفاظ على قوة العظام حيث يعتبر فيتامين د أساسى لإمتصاص الكالسيوم. ويمكن الحصول على فيتامين د من الأطعمة كمنتجات الألبان والكبد والأسماك، وأيضا التعرض لأشعة الشمس فى الصباح يعتبر من أهم مصادر الفيتامين وأسهلها. أما بالنسبة لتناول مكملات غذائية تحتوى على فيتامين د، فلابد من أن يصفها الطبيب ليحدد النسبة الأمثل التى تناسب الفرد حيث أن الزيادة فى الفيتامين تؤدى لبعض المشكلات الصحية الخطيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق