20 من الأشياء التى تعلمتها عن المتصفحات و النت...الفصل الأول - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الخميس، 12 أبريل 2012

20 من الأشياء التى تعلمتها عن المتصفحات و النت...الفصل الأول

20 Things I Learned About Browsers and the Web

الكثير منا هذه الأيام يعتمد اعتماد كبير على الشبكة الدولية للمعلومات "الإنترنت" , للحصول على المعلومات بضغطة زر , و من خلال الأنترنت نكون على اتصال مباشر مع الأشخاص و الأحداث فى الحال.

هذة التجارب اليومية من تصفح و محادثات أصبحت بالسهولة المطلقة التى تتيح لأى شخص كان ان يدخل الى النت من خلال استخدام اى متصفح متاح على اى جهاز قابل للاتصال بالشبكة الدولية للمعلومات.

و لكن هناك سؤال يتبادر الى أذهاننا عن كيفية عمل كلا من متصفحات النت بل و الشبكة الدولية عموما؟
كيف تطورت الشبكة الدولية لتصل الى الشكل التى اصبحت عليه الان و بالسهولة التى هى عليها الان؟
و ما هى الاحتياجات و المعلومات التى يجب ان نعرفها حتى نتمكن من الابحار فى عالم النت بسلام و أمان و بطريقة تتيح لنا الحصول على المعلومات التى نريدها كاملة.

" 20 شئ تعلمتهم عن المتصفحات و الانترنت " هو دليل مختصر لأى شخص يبحث عن مبادئ و أساسيات التعامل مع المتصفحات و الانترنت حيث سوف نتناول النقاط التالية :

سوف نلقى نظرة على الانترنت , نشأتها و الخطوات الأولى التى جعلتها تتواجد على الساحه , أيضا سوف نلقى نظرة على كيف نستخدم الانترنت فى العصر الحالى من خلال اجهزة الكمبيوتر السحابية و تطبيقات الويب.

ثم سنتطرق الى الكلام عن لغات برمجة و بناء صفحات النت مثل HTML  و JavaScript  و نلقى الضوء على كيفية تطور بناء صفحات النت من خلال هذه اللغات و التحديثات التى تطرأ عليها يومياُ , سوف نلقى الضوء أيضا على المتصفحات الحديثة و كيف انها تساعد المستخدم على تصفح النت بطريقة اكثر فاعلية و امان.

أخيرا سوف نلقى الضوء على التحديثات و التطورات المرتقبة التى سوف تأخذنا الى خبرات متقدمه و متطوره على الشبكة لنرى لمحه عن الأنترنت فى المستقبل القريب.

العيش و التأقلم مع شبكة النت يعطيك الحرية فى الحصول على المعلومات او اى معرفة تبغى الحصول عليها مما يزيدك حرية و قوة , و لكن  لتحصل على هذه الميزة تحتاج الى التعلم الذاتى المستمر و المتواصل .

و لنبدأ معا .....


WHAT IS THE INTERNET?
ما هى الأنترنت؟
OR, "YOU SAY TOMATO, I SAY TCP/IP"
أنت تحدثنى عن الطماطم و انا احدثك عن بروتوكول TCP/IP


20 Things I Learned About Browsers and the Web

ما هى الانترنت ؟ للبعض منا الانترنت ما هى الا مكان يتيح لنا البقاء على اتصال مع الأصدقاء , الحصول على الاخبار , التسوق , و اللعب .
و لبعضنا الاخر الانترنت تعنى مزود خدمة الأنترنت أو الوصلات و الكابلات و الألياف الضوئية التى تنقل البيانات ذهابا و أيابا عبر الدول و المحيطات, أيهما ذو الرأى الصحيح فى هذا الموضوع ؟

كبداية لنا لنمسك اول الخيط  فى عام 1974 حيث كانت البداية عندما قام بعض الباحثين اللامعين فى مجال الكمبيوتر بأختراع شئ اطلقوا عليه 
Internet Protocol Suite or TCP/IP

و هو فى محتواه اعتبر كوسيلة من وسائل الاتصال المستخدمة بين البشر عندما نتحدث مع بعض فاننا نستخدم القواعد النحوية و المصطلحات اللغوية لنتأكد من ان ما نريد أيصاله للاخرين يصل اليهم بدون سوء فهم . مثل هذا المنطق هو ما يطبق على TCP/IP
حيث يتضمن مجموعة من القواعد و قوانيين الاتصال التى تتابع و تتاكد من ان الوحدات الخاصة بالاتصال بين أجهزة الكمبيوتر  تتفاهم فيما بينها و ترسل و تستقبل أشارات واضحه غير مبهمة.

مما يساعد على نقل البيانات و المعلومات و ساعد على زيادة حجم الاجهزة المرتبطه و المتفاهمة فيما بينا من كونها مجموعة اجهزة فى غرفة واحده الى مجموعات فى غرف متجاورة و من ثم الى مجموعة مبانى و مجموعة مدن و دول و ..........ولدت الشبكة الدولية للمعلومات الأنترنت.

مخترعى الأنترنت الأوائل اكتشفوا انه سوف يكون من اليسير و الأسهل فى نقل المعلومات و البيانات خلال الشبكة عندما يتم تقطيع هذه البيانات و المعلومات الى حزم صغيرة ترسل منفصلة و مشفرة و مرقمة , سميت هذه الأجزاء باسم الحزم "Packets " و لذلك عندما تقوم بأرسال بريد الكترونى  خلال الشبكة فان البريد الألكترونى بكامله لا يتم أرساله دفعة واحده بل يتم تقطيعة الى حزم متفرقة يتم ارسالها الى المستقبل و يتم تجميعها بعد ذلك و نفس الشئ يحدث عندما تشاهد مقطع صوتى او مرئى على الشبكة " كما فى موقع يوتيوب " يتم تحميل الملف على أجزاء و حزم صغيرة يتم أرسالها من خوادم الموقع حول العالم و يتم تجميعها على الجهاز عندك من خلال المتصفح الذى تشاهد المقطع من خلاله.

ماذا عن السرعة ؟ لو وضحنا فكرة السرعة على الانترنت كانها تيار متدفق من الماء  سوف نجد ان حجم نقل البيانات على الانترنت هو مقدار ما يتم نقله من هذه المياه فى خلال الثانية الواحده. و لذلك عندما تستمع الى مهندس يتحدث عن Bandwidth  يعنى انه يتحدث عن مدى مقدار المعلومات التى يمكن ارسالها خلال اتصالك بالانترنت فى الثانية الواحدة  , حيث ان هذا هو المعيار الذى يتم عن طريقة تحديد مدى سرعة اتصالك بالانترنت .

الاتصالات السريعة بالشبكة متاحة الان من خلال وصلات  و طرق احدث  " مثل الألياف الضوئية  التى يمكنها أرسال المعلومات فى وقت يقارب سرعة الضوء " و بنفس الكفاءة و الجودة التى توفرها أسلاك النحاس القديمة 

الانترنت تقنية ساحرة و تكنولوجيا متقدمة , و حتى اليوم الانترنت بالنسبة للأغلبية الكبيرة منا نجد انها سهلة الاستخدام و التعامل حتى اننا لا نفكر فيما ورائها من أسلاك و معدات , فقط نعرف انها الأساس الذى عن طريقة تواجدت الشبكة العنكبوتية العملاقة المقربة الى انفسنا  فمن خلال الاتصال بالانترنت يمكنا الولوج الى صفحات لا متناهية من المواقع و المعلومات  و البرامج  بل فى الحقيقة هناك عدد لا يحصى من الصفحات و المواقع التى تقارب فى عددها عدد الخلاية العصبية فى أدماغنا بل يمكن ان تقارب عدد النجوم فى مجرة درب التبانة .