أغرب الغابات .. الغابة الصخرية - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأربعاء، 16 مايو 2012

أغرب الغابات .. الغابة الصخرية


الغابة الصخرية ، والموجودة بجزيرة مدغشقر ، تعتبر من أندر التكوينات الطبيعية التى حيرت الكثير الإسم الشائع للغابة الصخرية هو Grand Tsingy وهو إسم يعنى عدم إمكانية المشى فى المكان بلغة أهل الجزيرة.


هناك انواع من الغابات الصخرية تنتشر فى عدة أماكن بالعالم ولكن هذه الغابة تعد الأكبر والأغرب بين مثيلاتها فى أنحاء العالم حيث تنتشر بها التكوينات الصخرية على نطاق واسع حتى أنها زحفت وغطت جزء كبير من المساحات الخضراء.

السبب العلمى لتشكل مثل هذه التكوينات الصخرية غير معروف بالتحديد حتى الآن ولكن أكثر التفسيرات المنطقية التى توصل إليها العلماء هى الأمطار الموسمية العزيرة والتى تسببت بمرور الزمن فى نحت القمم الشوكية المدببة للصخور.


نقلا عن المصور Stephen Alvarez ، والذى زار الغابة مع فريق العمل بمجلة ناشيونال جيوجرافيك، تعتبر الغابة من أخطر الاماكن الموجودة على الكرة الأرضية حيث تمتد لمساحة أكبر من 370 كيلومترا من الأحجار ذات القمم المدببة والحادة. وأشار المصور إلى الصعوبة البالغة التى واجهت الفريق فى استكشاف كيلو مترا واحدا فقط خلال يوما كاملا بسبب الأحجار المدببة.




تظهر الغابة باللون الرمادى والذى يضفى عليها مظهر الغرابة ويوحى بعدم وجود الحياة فى جنباتها ، وعلى الرغم من ذلك تعتبر الغابة موطنا للعديد من الحيوانات مثل الخفافيش والنمس، وبها أيضا 25 نوعا من الزواحف وأكثر من 100 نوع من الطيور إلى جانب 11 نوعا من حيوان الهوبر، وهو نوع من القردة يعيش على الجزيرة حيث تشتهر بكثرة أنواع القرود بها.


تنمو أنواع مختلفة من النباتات بين الصخور منها الأشجار الشوكية ومنها نباتات ورقية تصلح لتقتات عليها الحيوانات التى تعيش فى الغابة مثل قرد الهوبر الذى يتغذى على أوراق الأشجار نهارا ويقفز فوق الصخور ليتخد منها لنفسه مأوى فى الليل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق