الطائر الطنان - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأربعاء، 16 مايو 2012

الطائر الطنان

الطائر الطنان هو إسم لعائلة من الطيور تتكون من أكثر من 300 نوع يعيش معظمها فى الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية. يعتبر طائر الطنان من أصغر الطيور المعروفة على وجه الأرض ولا يتعدى وزنها الجرامين، وخصوصا النوع المعروف باسم Bee Hummingbird والذى يبلغ طوله 5 سنتيمترات فقط وموطنه الأصلى كوبا. وبعض الضفادع تأكل أنواعا من طيور الطنان لصغر حجمها والذى يجعلها تبدو مثل الحشرات فى نظر الضفادع.






يختلف شكل الطائر الطنان باختلاف الأنواع وأحجامها حيث يبلغ طول أصغر طائر 5 سنتيمترات وأقصى طول 21 سنتيمترا، ولكنها تشترك جميعا فى المنقار الطويل والذى يمكنها من أن تقتات على رحيق الزهور والاشجار وكذلك الحشرات الصغيرة. أعداء طائر الطنان هم بالطبع الطيور الاخرى الكبيرة الحجم مثل البوم والصقور حيث يمكنها أن تفتك بالطائر لصغر حجمه.





ديناميكية الطيران عند الطائر الطنان تختلف عن غيره من الطيور حيث يستطيع أن يضرب بجناحيه حوالى 70 مره فى الثانية الواحدة ، وقد تصل إلى 200 مرة فى الثانية فى موسم التزاوج، وتلك السرعة الفائقة تمكنه من الطيران إلى الامام وإلى الخلف على عكس جميع الطيور والتى يمكنها أن تطير للأمام فقط.




تعيش فصائل الطائر الطنان فى النصف الغربى من الكرة الأرضية ، تحديدا فى الأمريكتين والمناطق التى تكثر فيها الأزهار ذات الرحيق. ويمتاز طائر الطنان بقدرته على المعيشه فى نفس البيئه وعدم الهجره من مكان ألى آخر، وذلك ما يوفر له قدر من الاستقرار ويحمى الفصائل المختلفه من الإنقراض. 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق