Booby Bird .. طائر الاطيش - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأربعاء، 16 مايو 2012

Booby Bird .. طائر الاطيش

الطائر البحرى الطائش المعروف باسم booby bird يعتبر من الطيور البحرية المهددة بالأنقراض وهو يشبه فى حجمه الأوز البرى الكبير ويتميز باختلاف لون أقدامه بين الأزرق والأحمر والأصفر ويوجد منه النوع الرمادى والأسود والبنى، وتتميز جميع الأنواع بأقدامها المفلطحة والتى تشبه أرجل الأوز من حيث الطول والشكل والزوائد الجلدية التى تمكنها جميعا من السباحة فى الماء. 




الطائر البحرى الأطيش كما يسمى باللغة العربية، يبلغ طوله 84 سنتيمترا وعلى الرغم من ذلك الحجم الكبير يعتبر من الطيور المسالمة جدا حتى أن الكثير منا يعتقد أنه أبله وأحمق لعدم دفاعه عن نفسه على الرغم من قدرته على الفتك بعصفور الشرشور والذى يقف فوق ذيله ويقوم بمص دمه. 

يعيش الطائر الأطيش على شواطئ البحار حيث يقتات على الأسماك التى ينقض عليها بسرعه ويغوص ورائها تحت الماء بشكل قد يسبب اصطدامه بالصخور ، ويضع بيضه وسط الصخور فى العراء وبدون حماية من الطيور الأخرى المعادية. 




يعتبر طائر البوبى مهدد بالانقراض بسبب عدم دفاعه عن نفسه ضد عصفور الشرشور، والذى يعتبر العدو الأول،بل الأوحد لذلك الطائر الضخم المسالم. 
تتعرض طيور البوبى لهجمات مختلفه ومتتاليه من العصفور الشرشور، ويمكن لمجموعة من الشراشير أن تلتف حوله وتقوم بامتصاص دمه وتفتك به فى حين ينظر إليها هو ببلاهه دون الدفاع عن نفسه. وتواجه الطيور نفس المشكله فيما يتعلق بالبيض حيث تقوم الشراشير بدفع البيض بعيدا وكسره لتتغذى عليه فور رحيل الأم بعيدا عن بيضها.