كيف تهيئ نفسك لصيام رمضان - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

كيف تهيئ نفسك لصيام رمضان



مع بداية شهر رمضان يحدث تغيير مفاجئ فى نظام حياة الإنسان ومن ثم يحدث تغيير جذرى فى وظائف الجسم وتتغير قدرة الإنسان على النوم ويختلف عمل الساعة البيولوجية. 
إن الأسباب الرئيسية فى هذا التغيير هى تقليل عدد ساعات النوم وحرمان الجسم من الماء والطعام لفترة كبيرة ما يسبب إجهادا شديدا عند القيام بمختلف الأنشطة ويضع عبئا أكبر على أجهرة الجسم فى التأقلم مع هذا الوضع الجديد. وللتغلب على الآثار السيئة الناتجة عن الصيام لابد من تهيئة الجسم للقيام بالوظائف الحيوية بشكل مختلف قبل حلول شهر الصيام.





تغيير الساعة البيولوجية
إن اختلاف توقيت النوم وحرمان الجسم من عدد اكبر من ساعات النوم هو المسبب الرئيسى للصداع فى شهر رمضان، وللتغلب على ذلك يجب البدء بتدريب الجسم على الاستيقاظ قبيل الفجر لتحضير وجبة السحور، ويمكن للإنسان تناول القليل من الماء ثم العودة للنوم ثانية. فى أثناء فترة الظهيرة تعتبر القيلولة من أهم العادات التى يجب للجسم اكتسابها قبل حلول شهر رمضان وذلك لأن الانسان يحتاج إلى فترة قصيرة من النوم أثناء النهار لتعويض الإجهاد الذى يسببة الصيام طوال اليوم أثناء التواجد فى العمل.




كيفية التعامل مع الأطعمة 

إن الوجبات الدسمة وتناول كمية كبيرة من الطعام هما الأسباب الرئيسية لمشاكل الجهاز الهضمى فى رمضان ، ولذلك يجب الابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة الدسمة، السمن والزيوت، والاطعمة المقلية والنشويات قبل بدء شهر رمضان والبدء بتناول الخضروات الطازجة والفواكة والزبادى عوضا عن ذلك، وتقليل عدد الوجبات إلى وجبتين يوميا. 

يعتبر استهلاك الحبوب والاطعمة البطيئة الهضم من اهم الاشياء التى لابد أن حرص عليها فى شهر رمضان وذلك لأن الأطعمة سريعة الهضم تسبب هبوطا حادا فى مستوى السكر بالدم خلال فترة الصيام بينما تناول أغذية مصنوعة من الحبوب الكاملة إلى جانب الأجبان والخضراوات يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والاحتفاظ بقدر أكبر من المياة.


التدخين والمنبهات 

الاعتياد على التدخين وتناول المنبهات مثل القهوة والشى من المشكلات الأساسية التى تواجه الكثير مننا، بل وفى بعض الأحيان قد يتوقف الشخص عن الصيام حيث ان الابتعاد عنها يصيب الانسان بالصداع الشديد والاعياء. وهنا ننصح بتقليل المعدل اليومى للتدخين وتناول المنبهات يوميا قبل حلول شهر رمضان بفترة كافية تسمح للجسم أن يعمل بدون الاحتياج لهذه المواد أثناء الصيام. ويعتبر شهر رمضان تدريبا جيدا على قوة التحمل والابتعاد عن المنبهات ، لمن يريدون التوقف عن التدخين.


حماية الجسم من الجفاف 

يشكل الماء نسبة كبيره جدا من جسم الانسان ، 85 % تقريبا. يحتاج الجسم يوميا إلى 3 أو 4 لترات من الماء ليعمل بشكل جيد ويتخلص من السموم عن طريق الكلى والغدد العرقية، واذا حدث نقص شديد فى نسبة الماء فإن الجسم يقوم بإنتاج بعض المركبات التى تساعد على الاحتفاظ بالماء مما يسبب الاجهاد والصداع والعصبية فى بعض الاحيان. 

ويعتبر نقص الماء من الأخطار التى تهدد بعض الأجسام فى فترة الصيام حيث يضع عبئا كبيرا على الأجهزة والكلى على وجه الخصوص. يستطيع الانسان جماية نفسه من نقص المياه عن طريق الابتعاد عن الاطعمة المصنعة مثل الشوربات الجاهزة والاطعمة سريعة التحضير كالنقانق والبرجر واللحوم المشوية أو المقلية. وعوضا عن ذلك يمكن اتباع حمية صحية تعتمد على شرب كميات كبيرة من الماء فى الفترة مابين الإفطار والسحور لتعويض ما يفقده الجسم أثناء الصيام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق