نصائح للتغلب على العطش أثناء الصيام - موسوعة العلوم و التكنولوجيا

Latest

موسوعة علمية تهتم بكل من التكنولوجيا - الاكتشافات العلمية - اسرار الطبيعة - علماء الحضارة الاسلامية و الحضارة الغربية

BANNER 728X90

الجمعة، 10 أغسطس 2012

نصائح للتغلب على العطش أثناء الصيام



إن الشعور بالعطش أثناء الصيام مشكلة شائعة يعانى منها الجميع إما بسبب التغذية الخاطئة أو العمل الشاق أو شدة الحر. ومن المعتقدات الشائعة أن شرب الماء الكثير أثناء فترة السحور يقى من الإحساس بالعطش خلال النهار، وهو معتقد خاطئ لأن كميات المياة الزائدة عن الجسم والتى يتناولها الانسان فى السحور، تتخلص منها الكلى بعد ساعات قليلة من تناولها، مما لا يضمن بقاء الماء فى الجسم لأطول فترة ممكنة.





ولتجنب الشعور بالعطش والأعراض الأخرى الناتجة عن الصيام مثل مشاكل الهضم والشعور بالإجهاد بعد الإفطار يجب مراعاة الآتى :

- تقليل كمية الملح المستخدمة فى الطعام عن المعدل الطبيعى لأن الملح يساعد على الشعور بالعطش، بجانب الإضرار بالكلى ورفع ضغط الدم عند المصابين به.

- تجنب الأطعمة المالحة والأطعمة الجاهزة أو المعلبة، كذلك تلك المحتوية على كميات كبيرة من البهارات لأنها تمتص المياة الموجودة بالجسم وتعوق عملية الهضم.

- شرب الماء بكميات مناسبة فى الفترة ما بين الإفطار والسحور وذلك لتعويض النقص فى الماء والأملاح المعدنية المفقودة نهارا عن طريق العرق.

- تجنب الأطعمة الدسمة أو المطهية بالسمن أو التحمير الغزير وتناول الأغذية المفيدة مثل الزبادى والفواكة والخضراوات.





- الاعتماد على الوجبات المحتوية على الخضراوات سواء الطازجة أو المسطبوخة لأنها تمد الجسم بالعناصر المفيدة وتحتوى على الألياف اللازمة لتسهيل عملية الهضم والاحتفاظ بالماء فترات طويلة فى الجسم.

- تناول أطعمة بطيئة الهضم وفى نفس لا تؤذى الجسم مثل رقائق الشوفان باللبن والقمح أو الكنافة بالمكسرات فى السحور ، مع شرب كمية مناسبة من الماء.






- تجنب أكل الحلوى بعد الإفطار، ويفضل التقليل منها طوال شهر رمضان، لأن السكريات من العناصر الأساسية التى تساهم فى نقص المياة والاحساس بالعطش.

- تجنب الشاى والقهوة والعصائر المصنعة لأنها تضر بالصحة، وعوضا عنها يمكن شرب الماء أو العصائر الطبيعية بشكل معتدل ، ويفضل تناول الفواكة المجففة المنقوعة بالماء "الخشاف" لما لها من قيمة غذائية عالية ومحتوى سكرى معتدل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق